التمويل

أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري في السعودية

أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري في السعودية

تمويل عقاري سكني
أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري

هناك العديد من الطرق التي يمكن بها الحصول على تمويل عقاري من البنوك والمؤسسات المانحة بالمملكة العربية السعودية، ويتم تقسيط المبالغ الممنوحة على دفعات وأقساط متساوية، ويمكن أن تغطي النسبة التي يمكن الحصول عليها من قيمة العقار نسبة كبيرة تقارب 100 % من قيمة العقار، وفي هذا المقال نلقي الضوء على أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري في السعودية.

التمويل العقاري التقليدي

يمكن الحصول على تمويل عقاري يصل إلى 85% من قيمة العقار من بعض البنوك التجارية، كما يمكن أيضاً الحصول على التمويل من  شركات التمويل المرخص لها، وهناك الأنظمة واللوائح التي تنظم وتحدد عملية التمويل العقاري وتحدد الشروط اللازمة للحصول على قروض التمويل العقاري، ومن بين الشروط اللازمة  وجود حد أدنى للراتب الشهري، كما أن بعض المؤسسات والبنوك تشترط تحويل الراتب.

ويعتبر التمويل العقاري التقليدي من أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري وتم زيادة الحد الأقصى للحصول على تمويل عقاري من المصارف بغرض تملك المسكن للمرة الأولى من نسبة 70% إلى 85%، وبالتالي يستطيع المواطن السعودي الحصول على قروض خاصة بالتمويل العقاري يمكن أن تغطي نسبة كبيرة من قيمة العقار المراد تملكه.

الإيجار المنتهي بالتمليك

التمويل العقاري
أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري

في عملية الإيجار المنتهي بالتمليك تقوم جهة التمويل بشراء العقار الذي يرغب صاحب القرض في تملكه، وبعدها تقوم بتأجيره للمقترض مقابل مجموعة من الأقساط التي يلتزم بسدادها خلال فترة معينة، وبعد انتهاء هذه الفترة والسداد الكامل لكافة الأقساط يتم التنازل عن العقار من الجهة المؤجرة للمستأجر.

وتحدد القوانين واللوائح عملية الحصول على العقار واستئجاره من أجل تملكه لاحقاً، كما تحدد شروط عقد التمويل المتفق عليه، وفي حالة تخلف المستأجر عن سداد جميع الدفعات المستحقة، فمن الممكن القيام بفسخ العقد واسترداد العقار المؤجر.

الرهن العقاري

الرهن العقاري
أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري

الرهن العقاري من أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري وهو عبارة عن نوع من القروض يتيح للمواطن الحصول على التمويل المالي مقابل رهن العقار الذي يمتلكه لمدة محددة إلى الجهة التي قامت بالتمويل، وذلك كضمان مقابل منح القرض، إلى أن يتم سداد الأقساط التي تم الاتفاق عليها بالكامل.

وفي حالة عجز المقترض عن السداد، يحق للجهة المانحة للقرض اتخاذ الإجراءات اللازمة لتملك العقار والتصرف فيه، وفي هذا السياق تم إلزام الجهات الممولة بتوثيق الرهون العقارية وفقا لما تم من عقود، والتوقف عن الإجراءات التي تتعلق بنقل ملكية العقار بدلاً من رهنه، و يمكن للمقترض كتابة العقار باسمه مع القيام برهنه للبنوك ولكن دون التصرف فيه بالبيع أوالتنازل إلا بالرجوع إلى البنك.

برنامج التمويل المدعوم

برنامج التمويل العقاري المدعوم

يعتبر برنامج التمويل المدعوم من برامج التمويل للحصول على سكن، ويتميز بأنه متوافق مع الشريعة الإسلامية، ويتم دعمه من خلال صندوق التنمية العقارية، وذلك بالتعاون مع العديد من جهات التمويل المشاركة.

ويقوم صندوق التنمية العقارية بسداد جميع تكاليف التمويل بحد يمكن أن يصل إلى 500 ألف ريال، وتتفاوت النسبة والقيمة وفقاً لدخل المستفيد وعدد أفراد أسرته، وهناك مجالات مختلفة للحصول على هذا التمويل مثل تمويل عملية البناء الذاتي للمسكن والوحدات السكنية الجاهزة والبيع على الخارطة.

التمويل من خلال حملة سكني

تمويل نظام سكني

حملة سكني من أهم 5 طرق للحصول على تمويل عقاري  حيث أطلقت وزارة الإسكان حملة سكني بالتعاون مع صندوق التنمية العقارية، ومن خلالها يتم تقديم ثلاثة أنواع من التمويل للمشروعات السكنية المدعومة، وتشمل الوحدات السكنية سواءً كانت الوحدات جاهزة للتسليم أوالتي تباع على الخارطة، وتشمل أيضاً تمويل الأراضي السكنية المطورة والتمويل السكني المدعوم، وتتراوح النسبة بين 35% و100% من قيمة العقار، ويعتمد ذلك على المشروع والمنطقة التي يقام فيها والقيمة السوقية للعقار السكني.

 

المصدر : موقع تمويل

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: